كيف تحمي الهاتف الذكي من الإختراق والتهكير .. 5 طرق

كيف تحمي الهاتف الذكي من الإختراق والتهكير
الهواتف الذكية أصبحت من أكثر الأشياء إستخداماً حول العالم متفوقاً على الكثير من الأجهزة الأخري مثل الحواسيب المكتبية الكمبيوتر ، إضافة إلي الأجهزة المحمولة واللوحية كالاب توب واللوحيات الأيباد الأيبود وغيرها.

كيف تحمي الهاتف الذكي من الإختراق والتهكير 

فهناك الملايين من المستخدمين في أرجاء المعمورة يقومون بالتواصل والإتصال بينهم وبين الأخرين من الأهل والأصدقاء من خلال الهاتف الذكي الذي يعمل على نظام أندرويد أو iOS أيفون وهما الأكثر شعبية وإقبالاً ، حيث أنه ومن خلال الموبايل الحديث يقوم الشخص بإرسال وإستقبال الملايين من الرسائل عبر تطبيقات التراسل الفوري مثل :

تطبيقات المراسلة الفورية 

 الواتساب ، تيليجرام المنافس له ، وفايبر ، ووي تشات ، وسناب شات ، وفيسبوك ماسنجر المملوك لشبكة فيس بوك الأم ، وغيرها الكثير من التطبيقات والبرامج المفيدة والتي أغنتنا عن الإتصالات العادية المعروفة وهو أمر بالتأكيد أزعج الشركات الكبري ولهذا نري عمليات حظر لبعض تطبيقات المراسلة الفوري بين الفينة والأخري لأسباب مختلفة منها ما يتعلق بالأمن والحماية ولأي مبرر كان .

فنحن بإختصار أصبحنا مقيدين بالهاتف الذكي فهو مرافق لنا في كل مكان في حتي عند النوم ولهذا فهو عبارة عن مكتبة أو مستودع أسرار كبير فيه الكثير من رسائلنا والمحادثات التي نجريها النصية منها والفيديوهات والصوتية ، ناهيك عن الصور ومقاطع الفيديو التي نرفعها على الهاتف ونشاركها عبر شبكات التواصل الإجتماعي.

سرقة البطاقات الإئتمانية 

 فالهاتف أصبح يعرف عنك الكثير من الأشياء من بينها الموقع الجغرافي عبر خرائط قوقل كمثال وماذا فعلت قبل فتح التطبيق، أو مواقع الويب التي تستخدمها، والشركات التي تتعامل معها وبطاقات الإئتمان التي تستخدمها في مدفوعاتك الشهرية أو السنوية .

اختراق الهواتف الذكية وسرقة البيانات 

لهذا فعملية إختراق الهاتف الذكي سيكلفنا الكثير أليس كذلك ؟ فنحن نتكلم عن كمية هائلة من المراسلات والصور الخاصة والفيديوهات التي نقوم بتسجيلها عن الرحلات أو داخل المنزل ولهذا سيحاول العابثين والمخترقين والمتلصصين الوصول إلي هذه المعلومات القيمة لأسباب كثيرة قد يكون من بينها التطفل لا أكثر أو الوصول إلي مرحلة الإبتزاز الإلكتروني فقد يتم إستخدام صور لبنتك أو لزوجتك أو لأي شخص كان من أجل دفع فدية مالية وهو أمر صعب وقاهر .

لهذا ومن خلال هذه الموقع سنتعرف انا وأنتم على بعض من الخطوات أو الإحتياطات الأمنية التي يجب أن تقوم بإخذها بعين الإعتبار من أجل منع أي شخص أن يقوم ب إختراق أو تهكير أو التجسس على هاتفك الذكي ولهذا ننصحك وبشدة أن تأخذ الأمر على محمل الجدية ولا تكن مهملاً حتي لا تعض أناملك في النهاية.

مهما نكن حريصين فهناك بعض من الهفوات التي قد نقع فيها ولهذا سنتعرف على بعض النقاط التي يجب الحذر منها لتأمين هاتفك الذكي بشكل كامل وهي كالتالي : 

1- عمل قفل شاشة الجهاز 

الخطوة الأولي والبسيطة والتي يمكن لأي شخص أن يقوم بها هي أن يقوم بعمل ضبط قفل للشاشة وذلك بإستخدام الطرق المتوفرة والتي من بينها قفل الهاتف بالنمط او التحريك ، وضبطه بكلمة مرور أو باسورد بإستخدام الأحرف والأرقام وهو ما ننصح به وذلك لزيادة الحماية على هاتفك مقارنة بالطرق الأخري التي تُعد أقل أهمية ، فالمنط مثلاً من الممكن أن يتم تخمين حركته وفتح الجهاز بكل سهولة.

ولا تنسي ان تقوم بإضافة أحرف وأرقام ورموز في كلمة المرور الخاصة بك او قم بتطويل كلمة السر وذلك لتصعيب الأمر على المخترق من أن يقوم بتحمينها.

2- إيقاف البلوتوث والواي فاي اللاسلكي 

الخطوة التانية من أجل زيادة الحماية على الهاتف الذكي هي قفل أو تعطيل عمل كل من خدمتي الواي فاي والبلوتوث عن عند الحاجة إلي إستخدامهم ، فتقنية البلوتوث تُعد من أكثر الطرق إستخداماً وشيوعاً في عمليات اختراق الأجهزة والتي يستخدمها المخترقون للتلصص.
كيف تحمي الهاتف الذكي من الإختراق والتهكير
3- عدم شحن الهاتف في الأماكن العامة 
الأمر الأخر والذي لا يجب أن لا تقوم به إطلاقاً إستخدام محطات الشحن العامة مثل صالات صالات المطارات والطائرات ، والقطارات ، ومراكز التسوق والمولات ، فإتصالك بالمنفذ العام أمر خطير فمن الممكن أن يتم إختراقك من خلال هذه المنفذ عبر الكثير من الوسائل التي تمكن المخترق من الوصول إلي رسائلك ومعلوماتك وبياناتك بإستخدام هذه الثغرة ، فلهذا لا تقم بهذا الأمر بتاتاً وأشحن هاتفك في بيتك من المستحسن .

4- حظر المكالمات المزعجة 

طريقة أخري منع المخترقين من الوصول إلي هاتفك الذكي وإختراقك وهي إستخدام تطبيقات لمنع وصول إلي مُكالمات مزعجة وغير مرغوب بها هدفها هو التجسس والتلصص عليك، ومثالها تطبيقي Burner و Firewall فيرول ، وبانر، حيث يتم منع أي إتصال مزعج من الوصول إلي هاتفك وبالتالي حمايتك وحماية خصوصيتك .

5- تغيير الموقع الجغرافي على الهاتف 

 الجدير ذكره أن البعض يستخدم الشبكات الخاصة الافتراضية VPN في بي أن وذلك من أجل منع الوصول إلي موقعه الجغرافي وإعطاء المخترق موقعاً وهمياً ، وهي من ضمن الطرق التي تستخدم في التذاكي على عمليات الحظر التي تقوم بها بعض الدول في منعها للألعاب مثل :

لعبة الببجي التي حظرت في الهند ، والعراق ، والأردن وغيرها لخطورتها ولإدمان الكثير عليها، وهي تقنية لا ننصح بإستخدامها فهناك بعض السيرفرات والخوادم المشكوك في أمرها.
كيف تحمي الهاتف الذكي من الإختراق والتهكير .. 5 طرق Reviewed by نسيم محمد العديني on سبتمبر 24, 2019 Rating: 5

نرحب بتواصلك معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

اكتب كلمة البحث واضغط إنتر دخول