هارموني او اس HarmonyOS نظام هواوي بديل أندرويد وفوشيا


وأخيراً، تم إطلاق نظام شركة هواوي الصينية والذي حمل الإسم هارموني او اس HarmonyOS بعد رحلة تكهنات وإشاعات، فقد اعلنت الشركة مؤخراً ضمن مؤتمرها السنوي للمطورين HDC 2019 Huawei عن النظام الجديد الذي سيكون البديل عن نظام أندرويد.

وذلك بعد الحرب التجارية والإقتصادية بين أمريكا والصين والذي ترجم على الأرض بإصدار الرئيس الأمريكي ترامب قراراً بحظر شركة هواوي على الأراضي الأمريكية ومنع الشركات الأمريكية من بينها جوجل، وفيسبوك ، وآبل ، وشركات المُعالجات من التعامل أو التعاون من الهواوي.

خوف أمريكا من تقنية الإتصالات فايف جي

وهذا الأمر سبب في خسائر مالية كبيرة للعملاق التكنولوجي هواوي التي حاولت التصدي لهذه الحرب الشعواء ضد الشركة على إثر الكشف عن الجيل الخامس الفايف جي 5G الخاص بإتصالات الإنترنت وهو الأقوي والأسرع في العالم بعد الجيل الرابع 4G.

فأمريكا مُتخوفة من التجسس والإختراق ونصحت حلفائها من بينهم بريطانيا وفرنسا بعدم السماح لهواوي بتركيب هذه التقنية ولوحت بالعقوبات وعدم تقديم معلومات إستخباراتية بين وبينها البلدان المُخالفة.

نظام التشغيل هارموني أو إس

ولهذا قامت هواوي Huawei بتطوير العديد من أنظمة التشغيل خلال الفترة الماضية وكثر الحديث عنها والتي كانت البديل المناسب لنظام التشغيل أندرويد الخاص بشركة جوجل Google والذي سحب منه ترخيصها ناهيك عن حظر الوصول إلي متجر تطبيقات جوجل بلاي ستور.

فلهذا لم تقف هواوي مكتوفة الأيدي وأجدت بديل عن متجر تطبيقات غوغل بلاي وهوي آبس جاليري وقامت بالتعاقد مع العديد من المتاجر التي تقدم تطبيقات لهواتفها الحالية والمستقبلية، وطرحت مؤخراً نظام التشغيل هارموني أو اس HarmonyOS.
ما هو نظام هارموني او اس بديل الأندرويد

النظام الجديد يعمل مع الكثير من الأجهزة من هواتف ذكية، وأجهزة قابلة للإرتداء، وسيارات، وسماعات ، والتلفزيونات الذكية ، وحتي حواسيب محمولة ، والهدف منه ظاهرياً هو منافسة الأندرويد وكسر الإحتكار الأمريكي الممثل بقوقل ، ولكن هناك أخبار تتحدث عن الهدف الأساسي هو منافسة نظام فوشيا الذي تعمل عليها جوجل لنفس الغرض والذي سيعمل على كافة الأجهزة والتقنيات سابقة الذكر.

سيتاح نظام هارموني أو اس على التلفاز الذكي أولاً وسيتوفر في نهاية العام الجاري 2019 ، إلي أن يتم تعميمه على باقي الأجهزة والتقنيات الحديثة من هواتف ذكية بكافة إصداراتها إضافة إلي مُكبرات الصوت والساعات الذكية ، والشاشات الذكية والنظم داخل السيارات.

مميزات هارموني أو إس

يتميز نظام التشغيل هارموني المنافس لأندرويد بالعديد من المزايا التي تسعي هواوي من ورائه للفوز على المنافس الأمريكي المتحكر للسوق العالمي في الهواتف الذكية وغيرها من التقنيات.

1- ومن المزايا أنه سلس : حيث يمكن تشغيل نظام الهارموني أو اس على العديد من الأجهزة المختلفة بكل سلاسة وفي جميع الإحتمالات دون أي مشكلة، هذا ما يترجمه كمية الأجهزة الحديثة التي يعمل عليها هذه النظام الجديد البديل.

2- الميزة الثانية السرعة ، سرعته أكثر بخمس مرات من أنظمة التشغيل الأخري وذلك لإعتماده على محرك تعزيز سرعة الاستجابة وكفاءة الاتصالات الداخلية.

3- الأمان والحماية ، الميزة الثالثة الأكثر أهمية وهي خاصة بأمن وسلامة المستخدم لنظام هارموني او اس، فإختراق هذا النظام صعبة جداً نظراً للتقينات التي وفرتها هواوي داخل نظامها الجديد المنافس لاندرويد وفوشيا، فهاموني أو اس يعتمد على تقنية النواة الصغريّة وهذا التقنية تتوفر على قدر قليل من الترميز حوالي واحد بالألف وهذا الأمر ساعد على قوته وصعوبة إختراقه أو التلاعب به.

رفع الحظر عن هواوي

الجدير ذكره أن ترامب قام في وقت سابق خلال هذه السنة برفع الحظر عن شركة هواوي بعد إنجاز إتفاق تجاري بينه وبين رئيس الصين في قمة العشرين، ولكن هواوي لم تتوقف وأجدت بديلاً يساعدها في التصدي لهذه الغطرسة الأمريكية التي قد تعاود اللعب معها مرة أخري وتحظرها.
هارموني او اس HarmonyOS نظام هواوي بديل أندرويد وفوشيا Reviewed by نسيم محمد العديني on أغسطس 10, 2019 Rating: 5

نرحب بتواصلك معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

اكتب كلمة البحث واضغط إنتر دخول