أنواع من الأطعمة يجب الإبتعاد عنها خلال فترة الحمل Pregnancy

أنواع من الأطعمة يجب الإبتعاد عنها خلال فترة الحمل Pregnancy
بواسطة: نسيم محمد العديني، 

المرأة الحامل وخلال فترة الحمل Pregnancy تحتاج إلي الكثير من العناية والإهتمام وخاصة في البداية لما لها من خصوصية وأهمية في تثبيت الحمل والحفاظ على الجنين.

والرغبة الشديدة في الأكل خلال فترة الحمل من الأشياء الطبيعية فالطفل يكون بحاجة إلي الطعام ولهذا تُلبي الأم هذا الأمر بالمزيد من إلتهام كل شىء لتحقيق هذا الغرض.

لا مشكلة في ذلك إطلاقاً، ولكن المشكلة تتعلق بنوعية الأكل فليس من المحبذ أن تنغمسي عزيزتي الأم في أكل أي شىء وكل شىء فمن المهم أن يكون هناك نظام غذائي مُتوازن.

أغذية يجب الإبتعاد عنها خلال فترة الحمل 

ما تتناوليه ليس كله مفيد لكٍ ولطفلك فبالرغم من أن بعض الآكلات آمنة إلا أن ذلك قد يشوبه بعض المخاطر على طفلك، وهذا يحتم عليك الإبتعاد وتجنب بعضاً من الأطعمة والأغذية، وفي السطور القليلة القادمة سنتعرف على مجموعة من الأغذية التي يجب علي الحامل أن تبتعد عنها، فتجنبها يضمن لكٍ ولطفلك الصحة والسلامة.

الأسماك التي تحتوي على زئبق عالي

السمك ليس كله ضار للحمل، ولكن هناك بعضاً من الأسماك التي قد تسبب أضراراً صحية للطفل والأم على حدا سواء، وتتمثل خطورتها في إحتوائها على نسب عالية من الزئبق مثل سمك القرميد، وسمك القرش، وسمك أبو سيف ،والماكريل الملكي (Shark, swordfish, king mackerel) فهي تحتوي على نسب عالية من مادة الزئبق التي قد تسبب تلفاً في الدماغ وسمية عصبية والذي قد يسبب تأثير عكسي على بنية أو وظيفة الجهاز العصبي إضافة إلي تأخر في النمو عند الجنين.

قد ترغب في قراءة : كيف تتخلص من الشخير بإستخدام كرة تنس ؟ فيمكن للحامل الإستعانة بسمك يحتوي على مستوي منخفض من الزئبق مثل سمك السلمون والتونا المُعلبة وسمك القد وسمك السلور إضافة إلي التونة البيضاء "Albacore" البَكور ومن المهم تناول ستة اونصات من هذا النوع، وباقي الأنواع من 8/12 اونصة في الأسبوع أي بمعدل 2/3 حصة إسبوعياً وذلك حسب منظمة الغذاء والدواء FDA الأمريكية، ويمكنك الإستعانة بالموقع هذا لتحويل الاونصة الى جرام.

كما يجب على الأم الحرص على تناول الأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية "أومجيا3" omega-3 والتي ستساعد على نمو الطفل بشكل سليم ومتناسب، ومع ذلك علينا أن ننوه أنه من الضروري إستشارة طبيب ومتابعة الأمر معه فيما يتعلق بالوجبات والأطعمة المُتعلقة بالسمك وأنواعه.

الحليب الغير مبستر Unpasteurized milk

من الخطر شرب الحليب الغير مبستر أو الخام خلال فترة الحمل وذلك لأنه يشكل خطورة كبيرة على الجنين، حيث يعمل على نقل الكثير من الأمراض حيث من الممكن أن تحتوي على البكتيريا الضارة للطفل وللأم مثل بكتيريا الليستريا و السالامونيا وغيرها والتي تشكل ضرر كبير على الحامل والطفل، فما هو الحل ؟

والحل في شراء الحليب المبستر من "السوبر ماركت" وفي حال كنت تستعين بشرائه من بائع متجول عليك أن تحرص على غليه على النار بشكل جيد لقتل الميكروبات والبكتريا الضار بصحة الطفل وأمه.

كما يمكن الإستعاضة عن حليب الألبان ومشتقاته بأنواع أخري كحليب الشوفان المستخدم في تمارين "الرجيم والدايت" وحليب الصويا والرز واللوز وغيرها وذلك لإحتوائها على فوائد صحية وغذائية كبيرة .

الأجبان الناعمة أو الطري Soft cheeses

كما هو الحال في الحليب ينطبق الأمر على الأجبان فمن المهم أن الإبتعاد عن هذه الأنواع من الجبن ما لم تكون مبسترة الجبن الأزرق، وجبن الفيتا، وجبن الكممبير والروكفور، جبن فريسكو كيزو ، بلاتسو بلانسو، و البانيلا و، جورجونزولا ، ومن الأجبان التي تندرج تحت صنف الجبن الناعم والذي قد يحتوي على بكتيريا الليستريا المضرة.

والحل الإستعانة بالجبن الصلب مثل "الشيدر Cheddar" وأنواع أخري من الجبن السويسري Swiss cheeses والذي يتميز بأنه مانع للتأكسد ومفيد جداً للجهاز المناعي داخل جسم الإنسان.

الأغذية التي تسبب الحساسية عند الطفل 

يوجد دراسات تتحدث عن فوائد كل من الجوز واللوز والبندق، وفول الصويا Soy والفول السوداني والبيض والقمح والمحار والأسماك (بالأنواع المسموح بها) وينصح بتناولها ما لم تكن هناك حساسية عند الأم إتجاهها ، فدراسات تتحدث بأن تلك الأطعمة قد تقلل من إحتمالية إصابة الطفل بالربو والحساسية في مراحل حياته بعد الولادة.

مهم جداً.. وهذا أمر لا يمكن البناء والإعتماد عليه فمن المهم إستشارة طبيب وهو أمر ننصح به دائماً، فهناك دراسات تصيب وأخري تخيب فلهذا وعند الشك علينا الذهاب إلي أصحاب الإختصاص للفتوي في الأمر محل خلاف.

وهناك أيضاً أنواع أخري من الأغذية الي يجب الإبتعاد عنها خلال فترة الحمل :

مشروبات الأعشاب Herbal teas

الشاي، والنسكافيه، والقهوة، والمشروبات الغازية والكافيين بأنواعها المختلفة كمشروبات الطاقة والميرمية والزعتر والقرفة والحلبة والبردقوش والبقدونس ومغلي الكمون وماء الورد إضافة إلي الزيوت مثل زيت لسان الثور "borage oil" كلها أشياء مضرة بالحامل والجنين fetus لأنها عبارة منبهات للرحم قد تسبب انقباضات في منطقة الرحم وهو أمر قد يؤدي إلي الولادة المُبكرة أو الإجهاض لقدر الله، لهذا يجب الإبتعاد عنها نهائياً.


الأطعمة المُعلبة Canned foods

الخضروات والفواكه المعلبة مضرة لأي أم حامل وذلك لأحتوائها على مواد سامة تؤثر على صحة الجسم وتسبب مشاكل وأمراض في الكبد وغيرها من وظائف الجسم، فلهذا علينا كأصحاء غير حوامل والحامل أيضاً الإبتعاد وتجنب هذا النوع من الأغذية لأمراض قد تفتك بك كأمراض القلب.

اللحوم الغنية بالنترات 

مثل لحم الخنزير المُقدد واللحوم الباردة والنقانق بأنواعها المختلفة والسلامي ، والهوت دوغ التي تقدم في المطاعم كلها ضارة وتحتوي على نترات مضرة .

أطعمة تحتوي على السكر Sugar-rich foods

على الأم الحامل التقليل من الأكلات التي تحتوي على الكثير من السكر مثل الكيك، والحلويات، والأيس كريم المحبب عند الكثير إضافة إلي المشروبات المُحلاة والشكولاتة وغيرها، فهذه وغيرها المشبعة بالسكر تساعد على التسريع في إصابة الحامل بسكر الحمل وتسممه والزيادة في خطر الإجهاض والولادة المبكرة.

الخاتمة 

في النهاية من المهم القول بأن المتابعة الدورية عند الطبيب أمر هام وضروري جداً لكل أم وسيدة حامل، فلهذا عليكٍ سيدتي الذهاب كل فترة إلي طبيبك والإطمئنان على جنينك والحصول على الإستشارات الصحية المناسبة لنمو سليم ومعافي للطفل .

وعلينا أن نذكر بأن ما تم ذكره آنفاً ما هو إلي نقطة من بحر من أشياء يجب أن تنتبه إليها الحامل خلال فترة الحمل "لا نقصد التهويل والتخويف" ولكن نطمح ونهدف إلي التوعية والحرص والحذر قدر الإمكان، فعلينا بالطبيعية وما تنتجه من خيرات وفيرة وفوائدة جمة.

المصدر :
يمكنك الإطلاع على المصدر الرسمي للمقال عبر موقع Momjunction للإطلاع على المزيد !
أنواع من الأطعمة يجب الإبتعاد عنها خلال فترة الحمل Pregnancy Reviewed by نسيم محمد العديني on 30 ديسمبر Rating: 5

نرحب بتواصلك معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

اكتب كلمة البحث واضغط إنتر دخول