كيف تعرف بأن حسابك فيسبوك مُخترق..حماية حساب فيس بوك

كيف تعرف بأن حسابك فيسبوك مُخترق..حماية حساب فيس بوك
بواسطة: نسيم محمد العديني،

إختراق أو سرقة حسابات الفيسبوك أصبحت من الأشياء اليومية التي نسمع عنها نظراً لكثرة التطبيقات والبرامج الخبيثة التي تؤدي لهذا الغرض، فكم من حساب سمعنا بأنه تم إختراقه أو تم التجسس عليه ومعرفة الرقم السري الخاص بالمُستخدم.

وبالتأكيد هذا الأمر مُزعج ومقلق عند الكثيرين وذلك لحساسية المعلومات والبيانات من صور وفيديوهات قد يكون الشخص شاركها مع أصدقائه الأقربين أو العمل، ومهما تكون المعلومة مهمة أم غير ذلك فلا يحق للمخترق أو المتلصص بأن يتطلع على ما لا يخصه ولهذا علينا أن نردعه ونمنعه من هذا الأمر ونحمي أنفسنا .

كيف أعرف إن كان حسابي فيسبوك مُخترق ؟
لحُسن الحظ شبكة التواصل الإجتماعي فيس بوك Facebook وفرت الأدوات الكفيلة بهذا الأمر، ولتتمكن من ذلك كل ما عليك فعله هو الآتي .. 

سجل دخولك إلي حسابك بكتابة البريد الإلكتروني، كلمة المرور ، وأذهب على الفور إلي الإعدادات Settings بالنقر على السهم الصغير الذي تجده في أعلي شريط المهام.

من القائمة الجانبية أنقر على الخيار "Security and Login" الأمان والدخول، سيظهر لك مجموعة من الحركات وتسجيلات الدخول التي قمت بها إضافة إلي حالتك النشطة في الوقت الحالي، حيث توفر بيانات لها علاقة بنوع الهاتف الذكي الذي إستخدم في تسجيل الدخول، والمتصفح ونوعه كروم، أو فايرفوكس، أوبرا .. إلخ إضافة إلي الموقع الجغرافي التقريبي.


بالضغط على See more رؤية المزيد يمكنك مراجعة الجلسات السابقة، الأن الجزء المُهم وهو أن تراجع نفسك وتسأل نفسك هل دخلت بهذه الأجهزة أو الأمكنة أم لا.

ففي حال كانت الإجابة بالنفي عليك على الفور تسجيل الخروج من جميع الجلسات بالضغط على خيار "Log Out Of All Sessions" وأحرص على تغيير كلمة السر وجعلها صعبة بإحتوائها على رموز وأحرف وكلمات لصد المُخترق ومنع عملية التجسس .

الأن وبعد تلك العملية الوقائية والإكتشافية لعملية الإختراق ، علينا أن نضع حارساً ليخبرنا إن كان هناك عمليات أخري ستقع وفي حالها وقوعها نعلم بها في الحال للحد وضرب بيد من حديد بيد أي مُخترق أو لص والحفاظ على الخصوصية. 

تفعيل التنبيهات والإشعارات على فيسبوك 

من المهم جداً أن نحرص على تفعيل التنبيهات وإشعارات الحساب ففي حل إجراء أي عملية غير طبيعية ومريبة يصلنا على الفور إشعار بهذا الخصوص ولتفعيل هذه الخاصية عليك بالآتي :

من قائمة الإعدادات السابقة وفي خانة الأمان أنقر على الخيار "Get alerts about unrecognized logins" كما في الصورة وستجد ثلاثة خيارات وهي الإشعارات Notifications و ماسنجر Messenger و البريد الإلكتروني Email قم بتفيعل كل خيار بالنقر في دائرة Get notifications "الحصول على التنبيه أو الإشعار".
كيف تعرف بأن حسابك فيسبوك مُخترق من عدمه
ففي حال الدخول غير الشرعي والمريب على الفور ستصلك رسالة إلي حساب مسنجر فيسبوك أو بريدك أو سيصلك تنبيه على الحساب الرئيسي يخبرك بأن هناك شىء غير طبيعي وما عليك إلي إتخاذ الإجراء المناسب في الحال.

تفعيل الأصدقاء الموثوقيين على فيسك 

هناك الكثير من الأدوات الأخري التي تساعد وتدعم عملية حماية خصوصيتك وحسابك على فيس بوك من بينها إختيار 3/5 أصدقاء موثقيين لتتمكن من الإتصال بهم في حال تعطيل حساب فيسبوك وستجدها ضمن "Choose 3 to 5 friends to contact if you get locked outوذلك بالنقر على زر تعديل والبدء في إختيار من ترغب بإضافته من أصدقائه أو من العائلة الكريمة.

في النهاية عليك الإنتباه والحذر ومتابعة كل جديد في عالم الأمن والحماية عبر الإنترنت، فلكي لا تقع ضحية أي عملية من عمليات القرصنة من المهم تفعيل الأدوات السابق ذكرها إضافة إلي متابعتها وإضافة الجديد لتتمتع بحساب نظيف.
كيف تعرف بأن حسابك فيسبوك مُخترق..حماية حساب فيس بوك Reviewed by نسيم محمد العديني on ديسمبر 26, 2018 Rating: 5

نرحب بتواصلك معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

اكتب كلمة البحث واضغط إنتر دخول