كيف تعرف بأن هاتفك الذكي مُخترق أو هناك من يتجسس عليك

كيف تعرف بأن هاتفك الذكي مُخترق أو هناك من يتجسس عليك
بواسطة: نسيم محمد العديني،

الهواتف الذكية من الأشياء التي أصبحت مهمة في الحياة اليومية فمن خلالها يمكننا القيام بالكثير من الأعمال والنشاطات من إتصال وحفظ للذكريات من صور وفيديوهات وغيرها الكثير من الفوائد.


فالهاتف الذكي أصبح الصديق الذي لا يفارقك حتي في النوم حينما تضعه بجانب رأسك "وإن كنا لا ننصح بذلك فهناك بعض الدراسات تشير إلي خطورة الإشعاعات التي تصدر منه فمن الأفضل وضعه بعيداً عنه" وحتي في الحمام لا يفارقنا هذا الصغير الذي أصبح مدير أعمال الكثير من الأشخاص حول العالم.

 إختراق وتسلل لهاتفك الذكي 

ولما كان هذا الجهاز مهماً فإختراقه أو التجسس عليه سيكون ذا قدر كبير من الأهمية لما لا وهو يحتوي على الكثير من أسرارنا من رسائل خاصة مرسلة ومستقبلة قد تكون حساسة إضافة إلي الصور التي نلتقطها بالكاميرا أو الفيديوهات التي نسجلها في الرحلات أو في بيوتنا.

قد ترغب في قراءة المزيد .. كيف تحمي طفلك من خطر الهواتف الذكية .. خطير !

ولهذه الأسباب وغيرها والتي قد لم نذكرها في هذه المقالة القصيرة عليك الحرص دائماً والحذر من أن يُخترق هاتفك أو أو يتجسس عليك أحد الأشخاص وأنت لا تعلم، ولهذا سنوفر لك بعضاً من الإشارات التي قد تشير بأن جهازك مزروع فيه برمجيات خبيثة عن طريقها يتجسس وتخترق دون أي دراية منك .

نفاذ بطارية الهاتف بسرعة

الأمر الأول الذي يجب أن تنتبه إليه وهو أن تنفذ بطاريتك بالرغم من أنها جديدة بشكل سريع وهو أمر قد يجعل من إحتمالية إصابة الهاتف أمر لا شك فيه، إلا إن كان هناك مشكلة أخري تتعلق بحاجة الهاتف إلي صيانة أو أنه يُهرب الشحن كما هو الحال في كثير من أجهزة الموبايل، ولكن لا تترك إحتمالية التلصص والتطفل عليك جانباً .

بطىء الأداء وسخونة الجهاز 
عند إستخدامه قد تلاحظ وجود بطء في أداء الجهاز مقارنة بالأيام والأشهر الماضية فعند فتحك لتطبيق أو لصور قد يحتاج فتحها لوقت كبير وهو أمر قد يوحي بأن هاتفك مصاب بفيروس تجسسي من نوع malware إضافة إلي أنك قد تشعر ببعض السخونة فالأمر يعني أن هناك شيئاً غير طبيعي يتم داخل ملفات موبايلك ولربما سحب لبياناتك.

تشغيل البلوتوث تلقائياً 

عند إستخدام تقنية البلوتوث المهمة في نقل الصور والملفات قد تلاحظ في مرة من المرات تشغيلها بدون إذن منك فهذا يعني بأن هناك من يتسلل إلي عالمك وأنت لا تدري، ولهذا إن كنت متيقناً بأنك لم تقم بهذا الإجراء قم بإتخاذ اللازم لمنع المتلصصين والمخترقين من العبث بأمنك الشخصي فكيف ذلك ؟

حل مشكلة إختراق الهاتف الذكي 

وننصح هنا في موقع "كيف How" بأخذ أقصي درجات الحيطة والحذر أن شككت في أي من العلامات الثلاثة السابقة أو غيرها والتي قد لم نذكرها بعد، ولهذا من أفضل وأسهل وأسرع الأمور هي أن تقوم بعمل "فورمات" ضبط مصنع للجهاز من خلال إعدادات الهاتف.

فلو قُدر وجود أي ملف أو برمجية خبيثة فسوف يتم حذفها على الفور، ولكن أنتبه إلي أن قد تنقل البرميجات الخبيثة معك في حال قمت بأخذ نسخة من ملفاتك من صور فيديو ملف أو أي شىء آخر فمن الممكن أن تكون هي مصابة أيضاً فلهذا عليك فحصها مرة ومرتين وألف من خلال برامج الحماية والمسح قبل نقلها مرة أخري إلي هاتفك النظيف.

مصدر الصورة من arabitechnomedia.com
كيف تعرف بأن هاتفك الذكي مُخترق أو هناك من يتجسس عليك Reviewed by نسيم محمد العديني on ديسمبر 18, 2018 Rating: 5

نرحب بتواصلك معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

اكتب كلمة البحث واضغط إنتر دخول