كيف تحمي أطفالك من المحتوي الجنسي الإباحي على يوتيوب

حماية الأطفال من الجنس عبر يوتيوب
بواسطة: نسيم محمد العديني،

يوتيوب
Youtube تُعد من المنصات العملاقة والتي لها نسبة زيارة كبيرة حول العالم نظراً لما تقدمه من مقاطع فيديو مختلفة المجالات من برامج ثقافية وترفيهية وسياسية وغيرها من الزوايا الأخري ناهيك عن الأفلام، والأغاني، والأناشيد إلخ .

فأنت من الأشخاص من المؤكد أنك وبشكل شبه يومي تقوم بزيارة يوتيوب لمشاهدة فيديو مُعين وهذا أمر بديهي فليس حتي اللحظة منافس حقيقي لهذا الغول التابع لشركة جوجل Google.

الأطفال وخطر اليوتيوب 

أطفالنا أمانة في رقابنا فمن المهم بمكان أن نقوم بحمايتهم من شر أنفسهم ومن شر الآخرين، فمنصة يوتيوب سلاح ذو حدين للطفل فهناك الجيد والمفيد للطفل فهناك فيديوهات ممتعة وذات منفعة للطفل كفيديو تعليمي لتعلم الحروف الأبجدية أو الإنجليزية مثلاً .

والوجه الأخر وهو المعتم وهو الأخطار التي من الممكن أن يتعرض لها الطفل من وراء مشاهدة يوتيوب، فتلك المنصة ملئية بالمحتوي الغير لائق الجنسي منه أو الذي يتعلق بالعنف وتجارة الأطفال، فهل تقبل بأن يشاهد أو يظهر أمام طفلك فيديو جنسي صارخ ؟

بالتأكيد ستكون الإجابة بلا وهذا ما لا يرغبه الكثير من الوالدين، من الجميل أن قوقل قامت بتوفير الأداة التي ستساعد نوعاً ما في حماية الأطفال من مخاطر يوتيوب الخاصة بالمحتويات الجنسية أو الإستغلالية للطفل والغير أخلاقية.

كيف أحمي الطفل من خطر اليوتيوب؟

كل ما عليك فعله هو القيام بتفعيل وضع الأمان في يوتيوب، فهناك وضعية قامت بتوفيرها الشركة والتي ستُمكن الشخص الراشد من تقييد ومنع ظهور مقاطع الفيديو الغير لائقة والتي من الممكن أن تظهر للطفل فجأة، فمثلاً عند تصفح مقطع عن موضوع ما من الممكن أن تظهر بعض من الفيديوهات في المقترحات الجانبية .

إفتح الموقع وقم بتسجيل الدخول بكتابة البريد الإلكتروني على جي مايل Gmail والرقم السري الباسورد، بعد ذلك أنقر على الصورة الشخصية الخاصة بك في الأعلي كما في الصورة المرفقة أعلاه.
تفعيل وضع الأمان على يوتيوب لحماية الإطفال من الجنس
من القائمة المنسدلة قف وأنقر على (وضع تقييد المحتوي: إيقاف تشغيل) ومن الملاحظ أن الوضعية غير مفعله وهو في حالة الإيقاف، إضغط عليه لتذهب إلي مربع أخر صغير قم بالسحب لتفعيلها على الفور كما في الصورة التي بالأسفل وأنتظر حيث سيتم تحديث الصفحة.

كما من الممكن ربط الحساب بحسابك على الجي مايل لضمان عدم قيام شخص مجهول من إرجاع الوضعية لما كانت عليه في البداية فلن يتمكن أحد من تغيير الإعدادت إلا بكتابة كلمة المرور الصحيحة.

بهذا تكون مطمئناً على طفلك من أي خطر محدق به سواء كان بفيديو غير أخلاقي وجنس أو بإستغلاله من وراء فيديوهات تحريضية هدفها الإتجار بالأطفال وأقناعهم بأشياء خارجة عن العادات والقانون والأخلاق.

 لا شىء إسمه أمان بشكل كامل، فالخطوة السابقة إحترازية وخطوة من خطوات كثيرة لابد من أن يقوم بها مسئول الأسرة، قوقل تقول : 

يُخفي وضع تقييد المحتوى مقاطع فيديو يُحتمل أن تتضمن محتوى غير ملائم أبلغ عنه المستخدمون أو تم الكشف عنه عبر إشارات أخرى. ما من فلتر دقيق بالكامل، ولكن يُفترض أن يساعد هذا الوضع في تجنّب معظم المحتويات غير الملائمة.

فالرقابة الشخصية من الأب والأم مطلوبة وضرورية جداً ومناقشة ومشاهدة الطفل في الشىء الذي يريد مشاهدته أمر جيد ومثمر جداً، ففتح قناة الإتصال والصدق بين الطفل وأبائه أمر فيه الكثير من الفائدة ويعود على الطفل بتربية سليمة وأخطار قليلة إن شاء الله.
إقرأ أيضاً:  كيف أستخدم مسنجر الفيسبوك عبر المتصفح؟
كيف تحمي أطفالك من المحتوي الجنسي الإباحي على يوتيوب Reviewed by نسيم محمد العديني on ديسمبر 28, 2017 Rating: 5

نرحب بتواصلك معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

اكتب كلمة البحث واضغط إنتر دخول